Bac Science Maths
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا في التاريخ والجغرافيا

اذهب الى الأسفل

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي  للسنة الأولى من سلك البكالوريا في التاريخ والجغرافيا Empty الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا في التاريخ والجغرافيا

مُساهمة  chalabi الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 6:32 pm


الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا
مادتا التاريخ والجغرافيا
شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية وعلوم الاقتصاد والتدبير ومسلك العلوم الشرعية
- إطار مرجعي محين-

أولا: المجالات المعرفية

المجال الرئيسي الأول: التاريخ

المجال الفرعي 1: تاريخ العالم

- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بـ: التحولات التقنية، الرأسمالية المالية، الفكر الاشتراكي، الحركة العمالية
والنقابات، التنافس الامبريالي، التحالفات الاستعمارية، مؤتمرات التسوية الاستعمارية، الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى، دول الحلفاء، دول المحور، المجال الحيوي، الأمم المتحدة، الحرب الباردة.

- قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم:

• التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية التي شهدها العالم خلال القرنين 19 و20.
• التنافس الامبريالي في مظاهره ووسائله والأزمات المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالمية الأولى.
• أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها.


المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي.

- تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم:
اليقظة الفكرية، المشرق العربي، السلفية، العلمانية، النهضة العربية، القومية، الحرية والمساواة، الدستور.

- قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم: عوامل بلورة اليقظة العربية وأهم التيارات الفكرية المعبرة عن اليقظة العربية ودورها في التطورات
الفكرية بالمشرق العربي.









المجال الفرعي 3: تاريخ أوربا.
- تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
معاهدات الصلح، مؤتمر السلم، مبادئ ولسون للسلام، عصبة الأمم، الثورة البلشفية، حكومة فيمار، ثورة السبرطاكيين، التضخم، أزمة 1929 ، الفاشية، الحزب النازي.



- قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم: نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأهم التطورات
في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 وآثار هذه الأخيرة على أوربا.

المجال الفرعي الرابع : تاريخ المغرب.

- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع والأعلام التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم: الضغط الاستعمار، وقعة إسلي، اتفاقية للامغنية، حرب تطوان،
الحمايات القنصلية، الامتيازات الأوربية، الإصلاحات، التسرب الاستعماري، نظام الحماية، التهدئة /الاحتلال العسكري، المقاومة المسلحة، الاستغلال الاستعماري، الحركة الوطنية، الظهير البربري، كتلة العمل الوطني، برنامج الإصلاحات، وثيقة المطالبة بالاستقلال، جيش التحرير/العمل الفدائي، استكمال الوحدة الترابية.


• قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات النهج التاريخي حول موضوعات تهم::
• الضغوط الاستعمارية بمختلف أشكالها ونتائجها على المغرب والإصلاحات المغربية لمواجهة الأطماع الاستعمارية ومحدوديتها خلال القرن 19م.
• ظروف فرض الحماية الفرنسية على المغرب ومراحل الاحتلال العسكري للبلاد والمقاومة المسلحة التي واجهته ومظاهر الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب.
• ظهور الحركة الوطنية المغربية وتطورها من الإصلاح إلى الاستقلال و مراحل استكمال المغرب لوحدته الترابية.

المجال الرئيسي الثاني :الجغرافيا

المجال الفرعي 1: التنمية / تعدد المقاربات - الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي.

- التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعماله في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بمفاهيم: التنمية ، التنمية البشرية، المقاربة التنموية، الشراكة، الاتحاد الأوربي، دول
الشمال، دول الجنوب.

- قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل التعبير الجغرافي أوكتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:
• تحليل خريطة التنمية في العالم .
• إبراز التقسيمات الكبرى بالعالم .
• تبين المقاربات المعتمدة في التنمية.
• تبين أهداف و مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي.


المجال الفرعي 2: المغرب والعالم العربي.

- التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعماله في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بمفاهيم: المجال المغربي ، الموارد الطبيعية ، الموارد البشرية ، سياسة إعداد لتراب
الوطني، التهيئة الحضرية، التهيئة الريفية، الخصاص المائي، التصحر.


- قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل التعبير الجغرافي أوكتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:

• تحليل المجال الطبيعي المغربي.
• تشخيص مستوى التنمية البشرية بالمغرب.
• إبراز التفاوتات في التوزيع المجالي للموارد الطبيعية والبشرية بالمغرب.
• استجلاء أزمة المدينة والريف بالمغرب وتفسيرها واستخلاص الجهود المبذولة لحلها(أشكال التدخل في إطارالتهيئة الحضرية والريفية).
• تشخيص وتفسير مشكلتي الخصاص المائي والتصحر بالعالم العربي.

المجال الفرعي 3: نماذج من اقتصادات متباينة النمو.

- التحديد السليم للمفاهيم و المصطلحات الجغرافية واستعماله في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بمفاهيم: قوة اقتصادية عظمى، الاندماج الشامل، قوة اقتصادية صاعدة.

- قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل التعبير الجغرافي أوكتابة مقال جغرافي باستعمال النهج الجغرافي حول موضوعات:

• إبراز مظاهر القوة الفلاحية والصناعية والتجارية للولايات المتحدة الأمريكية.
• تحديد العوامل المفسرة لهذه القوة ( عوامل طبيعية – بشرية – تقنية- تنظيمية...)
• استخلاص المشاكل والتحديات التي تواجه هذه القوة العظمى.
• وصف مظاهر ومجالات اندماج الاتحاد الأوربي (الاندماج المجالي والاقتصادي- المالي – السياسي

















ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات

مادة التاريخ
المستويات الكبرى للكفايات تحديدها
استعمال النهج التاريخي
في كتابة المقال التاريخي - إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة... وارتباطه بإشكالية الموضوع
- إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
- بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
• انتقاء الأفكار والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها
• توظيف معلومات تاريخية صحيحة
• تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع...)
- إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
- توفير الشروط اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي
التعامل مع
الوثائق التاريخية
- تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها إلخ...؛
- وضع الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
- التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية
- الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
- استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
- ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
- مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
- إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.

مادة الجغرافيا
المستويات الكبرى للكفايات تحديدها



استعمال النهج الجغرافي في
كتابة مقال جغرافي احترام خطوات النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
- الوصف الجغرافي :
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
- تعريف – توطين – وصف بنية – وصف حركة في الزمان - وصف حركة في المجال...
- التفسير الجغرافي :
- إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين عوامل
- التعميم الجغرافي: - استخلاص مبادئ منظمة - .
التعامل مع الوثائق الجغرافية
وأشكال التعبير الجغرافي - تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
- بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها؛
- بناء أدوات التعبير المبياني واستثمارها؛
- بناء أدوات التعبير الخريطي واستثمارها.












ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها

يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية النسبة
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة) 50%
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى 50%

1. الوضعيات الاختبارية في التاريخ
الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10 )




إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.

العرض :
- انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
- صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
الجانب الشكلي : التعبير التاريخي- اللغة - شكل التقديم 2 ن




7 ن


1 ن
الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...) - وضع الوثائق في سياقها التاريخي.
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع.
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية
- إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 02 ن
02 ن
02 ن
02 ن
02 ن
2. الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10)


إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها.
- الجانب الشكلي : - التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم 2 ن



7 ن



1 ن

الاشتغال بالوثائق:
- خرائط
- مبيانات
- جداول
- نصوص
- صور... بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
 إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
 أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة
 أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
- الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
- التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل...
- التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .

3 ن




7 ن

chalabi

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى